تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تصميم خزان وقود احتياطي مكيف الضغط من المواد المركبة على متن الطائرات العمودية
Design of Pressurized Composite On-Board Reserve Fuel Tank for Helicopters
 
الموضوع : كلية الهندسة - قسم هندسة الطيران 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : في حالة قيام الطائرة المروحية بالمناورة فإن قوى الجاذبية المؤثرة على الطائرة تعمل على سحب الوقود بعيدا˝ عن خطوط امداد الوقود. و هذا ممكن أن يسبب منع وصول الوقود و بالتالي وقف المحرك. للتغلب على هذه المشكلة فإن خزان الوقود الاحتياطي يمكن ان يطور كخزان يعتمد على فرق الضغط بدلا من الإعتماد على الجاذبية الأرضية. الخزان يحتوي على حاجز مطاطي بين الوقود والغاز بحيث تستخدم انضغاطية الغاز (النيتروجين) كنظام هوائي لتخزين الوقود و توفير هذا الوقود لنظام المحركات عند الحاجة اليه. نظراً للخصائص و المزايا الكبيرة في استخدام المواد المركبة في العديد من التطبيقات المتقدمة و الدقيقة كصناعة الطيران و الفضاء و كذلك تصميم خزانات الوقود فإن المواد المستخدمة لتصميم هذا الخزان هي الياف الجرافيت مع الإيبوكسي ((Graphite/ Epoxy. هذا الخزان يمكن تصنيعه من المواد المركبة باستخدام عملية (Filament winding process ) و هذا يتم من خلال ترتيب طبقات الألياف و اتجاهاتها في كل طبقة، بحيث يتم تحقيق أفضل ترتيب في وضع الطبقات الكلي من أجل تعزيز استقرار المواد المركبة و تقليل المواد المستخدمة و بالتالي الحصول على أفضل تصميم. و كذلك تم توظيف نظرية الإنهيار عند تصميم خزان مضغوط من المواد المركبة لتحسين المتانة و التنبؤ بالإنهيار. تم استخدام Abaqus® للتنبؤ بالسلوك الميكانيكية لخزان مضغوط اسطواني الشكل. بالنسبة لتصميم هذ الخزان من المهم جدا ضمان السلامة في حالة وقوع حوادث الطائرات ولذلك فمن الضروري استخدام اختبارات الاصطدام وتحليلات الحاسوب أثناء تطوير التصميم لتقدير أداء السلامة. 
المشرف : د. مصطفى بورشاق 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1434 هـ
2013 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, April 16, 2013 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسن علي العيسىAleisa, Hassan Aliباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 35418.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث