الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم البحار

كرسي الأمير خالد بن سلطان للمحافظة على البيئة البحرية الساحلية

 

نبذة عن الكرسي : في العقود الاخيرة شهدت المناطق الساحلية بمملكتنا الحبيبة ازدهارا اقتصاديا ملحوظآ نتيجة لحركة التنمية المضطردة التي شهدتها البلاد في شتى المجالات مما صاحبه نمو سكاني ملحوظ في تلك المناطق .
ومن المؤكد ان هذا النمو والازدهار قد القى بظلاله الثقيلة على البيئة البحرية الساحلية التي باتت اليوم معرضة للمزيد والمزيد من الاخطار.
ولعل من اهم اسباب ذلك هو غياب الوعي البيئي لدى الكثيرمن افراد والمؤسسات ومما لاشك فيه ان البيئة البحرية الساحلية لمنظقة مكة المكرمة تعد من اكثر البيئات تأثرآ بحركة الازدهار التي شهدتها البلاد حيث اثبتت الدراسات والابحاث التي اجربت على المنطقة تدهورآ ملحوظآ في البيئة البحرية الساحلية جراء العديد من العوامل ومن اهمها الصرف والردم والتجريف .
ومن هذا المنطلق جاءت فكرة هذا الكرسي الذي يسعى القائمين عليه الى ايجاد السبل الفعالة للحد من التدهور البيئي الحالي في المنطقة الساحلية والتي من شأنها استعادة مقومات البيئة الطبيعية ,كمايسعى القائمين على الكرسي الي ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للمناطق الساحلية ونشر ثقافة المحافظة على البيئة البحرية الساحلية لدى الافراد و المؤسسات ذات الصلة بالمنطقة .

http://kscme.kau.edu.sa

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 4/14/2016 1:38:25 PM