-
|
رمز ورقم المقرر
|
إسم المقرر
|
المحاضرات النظرية
|
المحاضرات العملية
|
الوحدات المعتمدة
|
المتطلب السابق
|
|
أب 436
|
تقويم الأثر البيئي
|
1
|
3
|
2
|
ع ب 201
|
أهداف المقرر: تعريف الطالب بكيفية القيام بالدراسات البيئية المختلفة من النواحي الإقتصادية- الإجتماعية.
المحتوى العلمي للمقرر: البيئة العامة - العوامل الفيزيائية - الكائنات الحية (نباتات، حيوانات والميكروبات) فى اليابس والماء وتفاعلها مع النظام البيئي (من ناحية التغير المناخي، الملوحة، نقص الأوكسجين والملوثات) – إستدامة النظام البيئي - التقليل من الآثار البيئية - السلوك والقياسات البيئية (تؤخذ فى الإعتبار القياسات المحلية) - المخاطر البيئية وتقديرها.
العملي: رحلات حقلية للقيام بالدراسات المختلفة (الأحيائية، الفيزيائية، الكيميائية والجيولوجية)
المخرجات المتوقعة لهذه المادة:
معرفية:
· فهم وإدراك المصطلحات العلمية التى مرت به خلال دراسته لهذه المادة.
· تعريف الطالب بكيفية القيام بالدراسات البيئية المختلفة من النواحي الإقتصادية- الإجتماعية.
· إدراك ومعرفة دور الكائنات وتفاعلها مع النظام البيئي.
· الفهم الواسع العوامل الفيزيائية (التغير المناخي، الملوحة، نقص الأوكسجين والملوثات).
· معرفة السلوك والقياسات البيئية.
· التعرف على التقارير العلمية وطريقة كتابتها.
مهارات علمية:
· إكتساب للمهارات العلمية والعملية فى التقليل من الآثار البيئية.
· إلمام الطالب بالمخاطر البيئية وتقديرها.
· إكتساب الطالب مهارات القيام بالقياسات البيئية المختلفة.
مهارات شخصية وتحمل المسئولية:
· قيام الطالب بالرحلات البحرية الحقلية.
· قيام الطالب بالبحث عن المعلومات.
· القيام بإجراء الأبحاث العلمية المختلفة فى مجال التخصص.
· كتابة المقالات والأبحاث العلمية.
· إكتساب الطالب المهارات العلمية والعملية التى تؤهله لإكمال دراسات أعلى وأكثر تخصصاً مستقبلاً.
مهارات التحليل والإتصال:
· يكون لديه القدرة على تحليل البيانات والمعلومات وصياغتها.
· الإتصال والتخاطب مع الجهات ذات العلاقة عند جمع المعلومات.
· القدرة على شرح ومناقشة الورقة العلمية التى قام بكتابتها فى الفصل.
الكتاب الأساسي:
- Canter, L. (1995). Environmental Impact Assessment. McGraw-Hill Science/Engineering/Math, 2nd edition.
المراجع العلمية المساندة:
- Morris, P (2001). Methods of Environmental Imact Assessment. Spon Press, 2nd edition.
|