التنوع الحيوي البحري

 

31

رمز ورقم المقرر

إسم المقرر

المحاضرات النظرية

المحاضرات العملية

الوحدات المعتمدة

المتطلب السابق

 

أ ب 423

MB 423

التنوع الحيوي البحري Marine Biodiversity

2

2

-

2

2

أ ب311+أ ب312+أ ب421

MB311+MB312+MB421

 

أهداف المقرر: يهدف المقرر إلى.توفير معلومات عن الوضع الحالي للتنوع الحيوي البحري. سيتدرب الطلاب على تصنيف المجموعات الرئيسية للكائنات البحرية لأقل مستوى تصنيفي.

المحتوى العلمي المقرر: مقدمة عن فكرة تحسين إدارة الوضع البيئي للموارد المائية الحية عن طريق الأساليب البيئية الفعالة كالحفاظ على التنوع البيولوجي والإدارة السليمة لمواطن الكائنات الحية البحرية.  وصف للمميزات الهامة للمجموعات الحية الرئيسية وأساليب التأقلم لديها لمواطن (بيئات) معينة. التنوع في البيئات المائية على المستوى المحلي والعالمي مع التركيز على البيئات البحرية والعوامل الفيزيائية والبيئية والتاريخية المؤثرة علي هذا التنوع. الأساليب التي تساهم في إيجاد والمحافظة على أنماط التنوع كالتمنطق وتتابع الأجيال والانحسار إلى مواقع مختلفة للكائنات البحرية. حساب عامل التنوع الحيوي بطرق مختلفة. التنوع الحيوي للكائنات البحرية بالبحر الأحمر.

المخرجات المتوقعة لهذه المادة:

معرفية:

·        معرفة معلومات عن الوضع الحالي للتنوع الحيوي البحري.

·        إدراك ومعرفة دور المجموعات الرئيسية للكائنات البحرية.

·        الفهم الواسع بالأساليب البيئية الفعالة للحفاظ على التنوع البيولوجي.

·        معرفة الإدارة السليمة لمواطن الكائنات الحية البحرية.

·        التعرف على تتابع الأجيال وإنحسار الكائنات البحرية إلى مواقع مختلفة.

مهارات علمية:

·        إكتساب للمهارات العلمية والعملية بالأساليب التي تساهم في إيجاد والمحافظة على أنماط التنوع.

·        قدرة الطالب على القيام بحساب عامل التنوع الحيوي بطرق مختلفة.

·        إكتساب الطالب مهارات تصنيف الحيوان اللافقاري تصنيفا علمياً.

·        إكتساب الطالب مهارات التحليل الكمي للمعلومات باستخدام معادلات التنوع الحيوي باستخدام برامج الحاسب الآلي.

·        إكتساب الطالب مهارات الإدارة السليمة لمواطن الكائنات الحية البحرية.

·        إكتساب الطالب مهارات تحسين إدارة الوضع البيئي للموارد المائية الحية الأساليب البيئية الفعالة كالحفاظ على التنوع البيولوجي.

مهارات شخصية وتحمل المسئولية:

·        قيام الطالب بالرحلات البحرية الحقلية.

·        قيام الطالب بالبحث عن المعلومات.

مهارات التحليل والإتصال:

·        القدرة على تحليل البيانات والمعلومات وصياغتها.

الكتاب الأساسي:

- Jeffrey, S. and Haefner, B. L. (2002). Marine Biology, Marine Biodiversity, Ecology , 2nd edition.

 

 


آخر تحديث
1/13/2010 1:37:31 AM