الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم البحار

عن قسم الفيزياء البحرية

       تم إنشاء قسم الفيزياء البحرية بقرار المجلس الأعلى للجامعة رقم (2) في 6 رجب 1398هـ الموافق 12 يونيو 1978م.


الاهتمامات العلمية: يهتم القسم بدراسة الخواص الهيدروجرافية وتطبيقاتها في عمليات المسح البحري وكذلك الخواص الفيزيائية للبحار والمحيطات مثل أثر الرياح ودوران الأرض والتغير الأفقي والرأسي في الكثافة وأثرها في نشوء الظواهر الطبيعية كتيارات الحمل (الانبثاق) والحركات الدوّامية وعمليات المزج وحركة الكتل المائية.

يركز القسم على المناطق الساحلية وما يتم فيها من عمليات شاطئية مختلفة بسبب الأمواج وحركة المد والجزر والتيارات البحرية والآثار التي تحدثها فى منطقة الشاطئ والملاحة البحريه.

يدرس القسم التفاعل بين البحر والجو واختزان الحرارة في المحيطات وانطلاقها إلى الغلاف الجوي ، وأثر ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع منسوب سطح البحر ، ونشوء الظواهر المناخية الحادة باعتبار أن المحيطات هي المحرك لمناخ الأرض.

يقوم القسم بتدريب الطلاب على قياس البيانات الفيزيائية بالأجهزة البحرية والعوامات أو بالاستشعار عن بعد بواسطة الأقمار الصناعية ، وربط هذه البيانات ببعضها بواسطة النماذج العددية لفهم السلوك الحركي للبحار بهدف حماية الشواطئ والمنشآت الساحلية.

يعنى القسم كذلك بدراسة إمكانية إنتاج الطاقة البديلة من الأمواج والتيارات البحرية وفروق درجات الحرارة بين السطح والأعماق وفروق الملوحة بين الساحل والبحر المفتوح وقوى المد والجزر ، وكذلك طرق تحلية مياه البحر.

 أهداف القسم
 أعضاء هيئة التدريس
الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس
الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير
الأبحاث

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/18/2010 9:33:06 AM