الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية علوم البحار

قسم الكيمياء البحرية

يعتبر علم الكيمياء البحرية أحد العلوم التطبيقية والتي تقوم بدور الوسيط والرابط بين العلوم المختلفة في مجال علوم البحار والمحيطات ، وبالتالي فهو أحد الركائز المهمة لدراسة البحار . وقد بدأت المملكة العربية السعودية منذ ما يقرب من ربع قرن بالاهتمام بعلوم البحار كنتيجة لامتداد الساحل السعودي على البحر الأحمر والخليج العربي بطول يصل إلى حوالي 2000كم . وكان من ثمرة هذا الاهتمام نشأة كلية علوم البحار في عام 1401مهـ ومن بين أقسامها قسم الكيمياء البحرية. ويضم القسم نخبة من أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات المميزة في مجال الكيمياء الحيوية والأملاح المغذية والفلزات النادرة والنمذجة الكيميائية والكيمياء الكهربائية والكيمياء العضوية والجيوكيمياء البحرية والتلوث، بالإضافة إلى عدد من الفنيين . ويقوم القسم بتقديم برامج البكالوريوس والماجستير .

ويوجد بالقسم العديد من الأجهزة التحليلية الحديثة مثل أجهزة التحليل الطيفي وكروماتوجرافيا الغاز المتصل بمطياف الكتلة وكروماتوجرافيا السائل ذو الأداء العالي والفلورة والتحليل الآلي المتواصل وقياس الكربون العضوي الذائب وتحليل الزئبق وأجهزة التحليل الكهروكيميائي البولاروجرافي . ويقوم قسم الكيمياء البحرية بدوره في تأهيل الكفاءات الوطنية والتي تخدم مختلف قطاعات الدولة. كما يسهم بالعديد من الأبحاث سواء منفرداً أو بالتعاون مع الأقسام الأخرى من داخل الكلية أو خارجها.

 

ورغبة من القسم في مواكبة المستجدات في مجال علوم البحار فقد قام بتحديث المناهج الدراسية لمرحلة البكالوريوس عدة مرات خلال الربع قرن المنصرم. حيث تعتبر الخطوة الحالية المرحلة الثالثة في تطوير المناهج بالإضافة إلى ذلك يقوم القسم حالياً بتحديث مناهج مرحلة الماجستير.

 

 

أهداف القسم
أعضاء هيئة التدريس

الخطة الدراسية لبرنامج الماجستير
الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس
الأبحاث

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 5/18/2010 9:34:25 AM